من أجل زيادة وعينا بتربية أبنائنا تربية سليمة .. من أجل أجيال أكثر رقيا ووعيا .. من أجل أجيال تخدم دينها وتعبد ربها على بصيرة وعلم .. من اجل ذلك أنشئت هذه المدونة لتساهم ولو بفكرة في سبيل هذا الهدف
الثلاثاء، 21 يونيو 2016
زيارتنا إلى مكتبة الإسكندرية
الاثنين، 20 يونيو 2016
أعمال النجارة للأطفال
زارنا النجار منذ عدة أيام لتصليح بعض الأغراض المنزلية وقد صادف ذلك شغف ابنتي بمتر القياس وقياسها لكل ما يقع تحت يدها وحضور النجار كان كفيلا بتحويلها لمنزلنا إلى ورشة نجارة فبعد متابعته لمدة ثلاث ساعات فوجئت بها تحضر المسامير والشاكوش والمفكات وظلت تدق المسامير في قطعة خشب صغيرة في دأب وصبر غريب حتى نامت على ذلك واستيقظت عليه ولكني أردت أن أوظف هذا الاهتمام في إنتاج أشياء مفيدة فقررت البحث عن الأمر في الشبكة العنكبوتية وفوجئت بأنشطة مختلفة وكثيرة ومميزة وأحببت ان أشارككم ماوجدت
_______________________________
النجارة من الأنشطة اليدوية التي تنمي مهارات مختلفة في الوقت نفسه مما يجعلها نشاطا تعليميا وترفيهيا مميزا ومن تلك المهارات:
- المهارات الحسابية التطبيقية كالقياس والكسور والأطوال والأحجام والأبعاد .
- المهارات الفراغية
- تنمية الخيال والإبداع.
- تحمل المسئولية.
- الصبر.
- الثقة بالنفس .
- مهارات حل المشكلات.
- التخطيط.
- التفكير التتابعي المنطقي.
- الهدوءوالتركيز والانتباه.
- المهارات اليدوية
- كيفية استخدام الأدوات بشكل آمن.
- المهارات الحسابية التطبيقية كالقياس والكسور والأطوال والأحجام والأبعاد .
- المهارات الفراغية
- تنمية الخيال والإبداع.
- تحمل المسئولية.
- الصبر.
- الثقة بالنفس .
- مهارات حل المشكلات.
- التخطيط.
- التفكير التتابعي المنطقي.
- الهدوءوالتركيز والانتباه.
- المهارات اليدوية
- كيفية استخدام الأدوات بشكل آمن.
- الأدوات الأساسية للبدء مع الأطفال :
الخميس، 14 أبريل 2016
لماذا نعلم أولادنا اللغات ؟؟ سؤال يحتاج إعادة نظر
أثناء بحثي في إحدى المواقع الأجنبية التي
تكتبها إحدى الأمهات المسيحيات التي تعلم أبناءها منزليا ( 2 إعدادي، 6 إبتدائي، 2
إبتدائي) استوقفتني بشدة رؤيتها وأهدافها من تعليم أبنائها اللغات الأجنبية فقد
أدخلت إلى نظامهم التعليمي تعلم اللغة الفرنسية واليونانية ولغة الماندرين ( هي
لغة يتحدث بها عدد كبير من سكان شمال وجنوب الصين) واللغة العربية وقد أحب ابنها
اليابانية فأضافتها للقائمة وقد وضعت 6 أهداف من وراء ذلك (اترجمها لهم من المقال
الأصلي بتصرف):
السبت، 9 يناير 2016
نصائح لتجربة طبخ ناجحة وممتعة مع طفلك ..
تجربة الطبخ مع الطفل تجربة حسية متكاملة فهو يستخدم جميع حواسه خلالها ولذلك فهو فعال جدا في التعلم فهو
يستخدم فهو يرى ويسمع إلى جانب استخدام حاسة الشم ليفرق بين الروائح المختلفة مثل: الفانيليا والكاكاو
والقرفة وغيرها...
ومن خلال التذوق يفرق بين طعم الليمون الحامض والقهوة المر والسكر الحلو والملح المالح ..
ومن خلال حاسة اللمس يتحسس الدقيق الناعم والعجين الأملس والزيت الزلق وغيرها ...
كما يمكن من خلال الطبخ تعليمه الكثير من المهارات الرياضية كالأوزان والأحجام والمكاييل والجمع والطرح واكبر من وأصغر من وكذلك الكسور..
كما ينمي في المطبخ مهارات يديه الدقيقة ومهارة التآزر البصري الحركي من خلال التقطيع والبشر والعصر والعجن والفرد والتشكيل والتقليب والصب وغيرها من مهام المطبخ التي لا تنتهي ..
ولكن هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب أن تتبعيها قبل دخول طفلك معك إلى المطبخ لتكون تجربتكما سعيدة وناجحة منها:
1- تجهيزمكونات الوصفة قبل البدء أو على الأقل إخراجها ووضعها في متناول الاستخدام لتسهيل المهمة وتقليل الحوادث.
2- تعليم الطفل كيفية استخدام السكين بطريقة سليمة ومتابعته دون التدخل وعدم الانشغال عنه باي شئ آخر ولكن بدووون تدخل فقط لتدارك الخطر .
3- رفع السجاد عن اأرض المطبخ إن وجد لتسهيل التنظيف إن حدثت أخطاء غير مقصودة.
4- توطين نفسك على الفوضى التي يمكن أن تحدث والتعامل معها بهدوء والتحضير لها قبل حدوثها مثل لبس مريلة لحماية الملابس - تحضير فوط قريبة - ورق للتنشيف - مساحة للأرض ودعي طفلك يصلح ما حدث بنفسه.
5- الحرص على وجود ميزان ولو صغيرا لقياس الأوزان.
6- وجود ورقة بالمكونات المطلوبة على شكل صور مفهومة للطفل إن أمكن ويوجد كتب خاصة بطبخ الأطفال تابعة لسلسة الفراشة الخاصة بدار نشر لبنان ناشرون.
7- أن توفري أكواب مدرجة لتعليمه معايير السوائل.
8- احرصي على أن تكون الوصفة باختياركما معا لضمان انخراطه في النشاط وتفاعله لإحساسه بأن العمل من اختياره وليس مفروضا عليه.
9- تقبلي منه أن يكون مزاجه عكر أحيانا ولا يحب القيام معك بنشاط الطبخ على الرغم من حماسه الزائد في أوقات أخرى ولا تجبريه علي النشاط حتى يهداويطلبه من نفسه .
10- اسمحي له بلمس كل الملامس العجين- الدقيق- الزيت- الماء- وتذوق كل ما يمكن تذوقه حتى الغير مستساغ مثل القرفة أو الكاكاو أو الفانيلياأو حتى الدقيق.
11- وأخيرا استمتعي مع طفلك ولا تجعليها مهمة رسمية يجب الانتهاء منها سريعا فكل لحظة تقضينها معه توضع في صندوق ذكرياته الذي يكون صحته الفسية والعقلية ويثريها مستقبلا .
أتمنى لكم وقت طبخ موفق وممتع.
سأشارككم قريبا تجارب أبنائي وأصدقائهم في المطبخ وأتمنى أن تشاركونا تجاربكم الثرية.
يستخدم فهو يرى ويسمع إلى جانب استخدام حاسة الشم ليفرق بين الروائح المختلفة مثل: الفانيليا والكاكاو
والقرفة وغيرها...
ومن خلال التذوق يفرق بين طعم الليمون الحامض والقهوة المر والسكر الحلو والملح المالح ..
ومن خلال حاسة اللمس يتحسس الدقيق الناعم والعجين الأملس والزيت الزلق وغيرها ...
كما يمكن من خلال الطبخ تعليمه الكثير من المهارات الرياضية كالأوزان والأحجام والمكاييل والجمع والطرح واكبر من وأصغر من وكذلك الكسور..
كما ينمي في المطبخ مهارات يديه الدقيقة ومهارة التآزر البصري الحركي من خلال التقطيع والبشر والعصر والعجن والفرد والتشكيل والتقليب والصب وغيرها من مهام المطبخ التي لا تنتهي ..
ولكن هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب أن تتبعيها قبل دخول طفلك معك إلى المطبخ لتكون تجربتكما سعيدة وناجحة منها:
1- تجهيزمكونات الوصفة قبل البدء أو على الأقل إخراجها ووضعها في متناول الاستخدام لتسهيل المهمة وتقليل الحوادث.
2- تعليم الطفل كيفية استخدام السكين بطريقة سليمة ومتابعته دون التدخل وعدم الانشغال عنه باي شئ آخر ولكن بدووون تدخل فقط لتدارك الخطر .
3- رفع السجاد عن اأرض المطبخ إن وجد لتسهيل التنظيف إن حدثت أخطاء غير مقصودة.
4- توطين نفسك على الفوضى التي يمكن أن تحدث والتعامل معها بهدوء والتحضير لها قبل حدوثها مثل لبس مريلة لحماية الملابس - تحضير فوط قريبة - ورق للتنشيف - مساحة للأرض ودعي طفلك يصلح ما حدث بنفسه.
5- الحرص على وجود ميزان ولو صغيرا لقياس الأوزان.
6- وجود ورقة بالمكونات المطلوبة على شكل صور مفهومة للطفل إن أمكن ويوجد كتب خاصة بطبخ الأطفال تابعة لسلسة الفراشة الخاصة بدار نشر لبنان ناشرون.
7- أن توفري أكواب مدرجة لتعليمه معايير السوائل.
8- احرصي على أن تكون الوصفة باختياركما معا لضمان انخراطه في النشاط وتفاعله لإحساسه بأن العمل من اختياره وليس مفروضا عليه.
9- تقبلي منه أن يكون مزاجه عكر أحيانا ولا يحب القيام معك بنشاط الطبخ على الرغم من حماسه الزائد في أوقات أخرى ولا تجبريه علي النشاط حتى يهداويطلبه من نفسه .
10- اسمحي له بلمس كل الملامس العجين- الدقيق- الزيت- الماء- وتذوق كل ما يمكن تذوقه حتى الغير مستساغ مثل القرفة أو الكاكاو أو الفانيلياأو حتى الدقيق.
11- وأخيرا استمتعي مع طفلك ولا تجعليها مهمة رسمية يجب الانتهاء منها سريعا فكل لحظة تقضينها معه توضع في صندوق ذكرياته الذي يكون صحته الفسية والعقلية ويثريها مستقبلا .
أتمنى لكم وقت طبخ موفق وممتع.
سأشارككم قريبا تجارب أبنائي وأصدقائهم في المطبخ وأتمنى أن تشاركونا تجاربكم الثرية.
الاثنين، 19 أكتوبر 2015
رحلتنا من الحلويات الخارجية إلى الحلويات المنزلية
بودي وتوسي: ماما انا عايز حلويات
أيوة يا ماما وانا كمان
ماما: ماشي وهاتولي معاكم
بودي وتوسي: ماما مش حانجيب
انهاردة حلويات ؟
ماما: لأ مش كل يوم خليها يوم ويوم
"ناصحة أوي"
وفي اليوم التالي..
بودي وتوسي: يلا يا ماما انهاردة
يوم الحلويات
ماما: ماشي بس كل واحد ليه حاجتين
فقط
بودي وتوسي: طب يا ماما خليهم 4
ماما: لأ كتير جدا
بودي وتوسي: طب تلاتة بس علشان
خاطرنا "مع كثير من البكاء والمسكنة"
ماما:إيه ده دي صيني هاتوا حاجة
تانية
بودي وتوسي: حاضر
هذه كانت ملحمتنا اليومية مع
الحلويات مع العلم أن هذ الحلويات لم تدخل بيتنا إلا تقريبا مع دخول المدرسة ورؤية
ابني لغيره يشترون الحلويات ورضخت لرغبته حتى لا يشعر بالحرمان ودخلنا في هذه
الدائرة المظلمة التي لا تنتهي
الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015
نصائح لوجبة مدرسية صحية -الجزء 2- "أفكار ذكية لوجبة مدرسية لذيذة ومفيدة"
تحدثنا قبل ذلك عن كيف نشتري علبة طعام صحيةوعملية واليوم سنتكلم عن كيف نملأها بأطعمة خفيفة ولذيذة ومفيدة في آن واحد بإذن الله .
بداية فإن وجبة الطعام الصحية يجب أن تكون متوازنة العناصر أي تحتوي على البروتينات والخضروات والفواكه والنشويات ولا بأس من الحلويات والعصير المنزلية.
بداية فإن وجبة الطعام الصحية يجب أن تكون متوازنة العناصر أي تحتوي على البروتينات والخضروات والفواكه والنشويات ولا بأس من الحلويات والعصير المنزلية.
**وهذا نموذج يوضح مكونات وجبة طفلك الصحية
** أرجوووكم عدم تعويد الأطفال على الحلويات والعصائر المحفوظة لخطرها الشديد على الأطفال وتأثيرها الضار بعقول الأطفال وجهازهم العصبي والهضمي.
السبت، 29 أغسطس 2015
نصائح لوجبة مدرسية صحية -الجزء الأول- "اختيار صندوق الطعام المناسب"
المدارس على الأبواب .. وتبدأ الأمهات بشراء
علب وحقائب الطعام والتى عادة ما تمتلئ بسندوتشات الجبنة التركي والبيضة والحمراء
والشيدر وجميع أنواع الجبن والتي لا ياكلها الطفل عادة وتعود العلبة كما ذهبت
وتضطر الأم لإرسال الحلويات مع الطفل خوفا عليه من قلة الطعام وهذا ما يزيد الأمور
سوءا .
ويبدأ معالجة هذا الأمر من بداية شراء علبة
الطعام وشكلها وجودتها وإحكامها وغيره وإليك بعض النصائح في ذلك:
-
لا تنجذبي لعلب الأطفال المزينة برسومات كرتونية على
حساب جودتها ومنشأ صنعها فكثير من تلك العلب تكون غير صالحة لوضع الطعام بها .
-
لا يغرك سعر علبة الطعام المرتفع فهو ليس دليلا على
جودتها ولكنه ربما لوجود بعض رسومات الكرتون العالمية والإدعاء بانها (براند).
-
نوع البلاستيك الشفاف يكون أفضل في حفظ الأطعمة من غيره
الغير شفاف.
-
يجب أن يكتب على العلبة بلد المنشأ .
-
يجب أن يكون مكتوب على العلبة مثلث وفي داخله رقم 5 وهو
مايدل على صلاحيته لوضع الطعام به.
-
يجب أن يكون غطاء العلبة محكم الغلق ويفضل نوع lock&lock.
-
يجب أن تكون العلبة مقسمة من الداخل جزء كبير وأجزاء
أخرى صغيرة وذلك لعدم اختلاط الطعام ببعضه وبالطبع لن يقربه الطفل بهذا المنظر.
وهذه نماذج من العلب يتوفر فيها ماتحدثنا عنه سابقا وتتوفر في مصر عند كارفور وتيوليب إن كنتم في مصر وإن كنت من بلد آخر يمكن البحث في موقع ماركة العلب عن مكان تواجده في بلدكم
-
يفضل وضع الطعام في ورق الكب كيك في داخل العلبة لأن
بمرور الوقت العلبة تكتسب رائحة من الطعام الذي يوضع فيها.
-
الطفل عادة في الصباح تكون شهيته ضعيفة فارجوك ليس
ضروريا وضع سندوتشات الكبدة والفاهيتا والشاورما والفلافل " رفقا بالمعلمات
كذلك :)
-
يتم إخراج علبة الطعام وفتحها وغسلها فور رجوع الطفل
للمنزل حتى لا تكون رائحة سيئة يصعب إزالتها بعد ذلك وتهويتها جيدا بعد غسلها .
-
إذا كان الطفل لديه حقيبة طعام يجب وضع الطعام في علب
قبل وضعه في الحقيبة ليحتفظ بقوامه حتى موعد الطعام.
** للأسف لكوني معلمة شاهدت مهازل
في حقائب الأطفال وطعامهم مثل الطعام الذي يظل في حقيبة الطفل حتى يتعفن او حضور
الطفل بنفس سندوتشات اليوم السابق التي لم ينهها ولم اكتشف ذلك إلا عندما رفض
الطفل تناول الطعام وقال طعمه سئ وأفاجأ عندما اتذوقه لأتأكد بانه قد فسد بالفعل.
كذلك مثل بقايا الطعام المتراكمة في حقيبة الطفل والتي لا تنظفها الأم حتى امتلأت الحقيبة بالنمل :( ونظفناها بالمدرسة.
كذلك مر علي طفل في مرحلة الروضة ترسل معه أمه حوال 6 سندوتشات تتنوع بين انواع الجبن والحلاوة فقط دون خضروات اوفواكه اوتنوع من أي شكل وكان ذلك الطفل يرفض الطعام بشدة وكانت الأم تستاء لأنه لم يكمل طعامه !!
أيتها الأمهات... المعلمات ليست معهن عصا سحرية تفعل بها المستحيل فمن الممكن ان يكون للمعلمة طرقها التربوية ولكن يجب على الأم أن ترسل طعاما بكمية ونوعية منطقية لقدرة ورغبة وشهية طفل في ذلك العمر.
فلا تشتكي الأمهات بعد ذلك من عزوف الأطفال
عن الطعام!!!
وبعد ان تحدثنا عن أنواع علب الطعام وبعض
الأخطاء التى تصدرمن بعض الأمهات بشان نظافة العلب والحقائب سنتحدث عن افكار ذكية
ومتنوعة لأطعمة مدرسية خفيفة ومفيدة فانتظروونا
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)