الجمعة، 24 مارس 2017

دليل الأسرة لإعداد نواة مكتبة تربوية



لا أنسى أبدا أثناء تجهيزي لعش الزوجية كلن لدي وقتها العديد من الكتب وقد رتبتها في صناديق لنقلها إلى منزلي الجديد فإذا بالسيدة التي كانت تساعدنا في نقل الأشياء تتعجب بشدة من من وجود كتب في بيت عروس جديدة !! فماذا تفعل عروس جديدة بكل هذه الكتب !! :)

فمتى أعد نفسي لأكون زوجة وأم إن لم أعد نفسي الآن ؟! فهو وقت الفراغ حيث لا عمل ولا أطفال والذهن صاف ومهيأ لاستقبال ما يلقى إل دون تكلف ..
ولذلك كونت 80% من مكتبتي التربوية والأسرية في هذا الوقت المبكر وقد أفادتني تلك المكتبة إفادة كبيرة في بداية رحلتي من حمل وولادة وتربية ابني الأول ولم أحتج للمزيد إلا مع حملي الثاني فبدات رحلة استكمال الإعداد ومازلت كل فترة أرى أني بحاجة للمزيد في جانب ما وهكذا يظل الإنسان يشعر بجهله وحاجته للتعلم حتى يلاقي ربه فأسأل الله التوفيق والقبول والسداد..

ولذلك فعلى فتاة مقبلة على الزواج أومتزوجة حديثا أو أم جديدة  تعد نفسها جيدا لهذه المهمة الجديدة فأي شخص يشتري جهازا جديدا يقرأ كتيب التشغيل قبل تشغيله ولذلك فإن أسرتك الصغيرة وأطفالك الحاليون والقادمون أحق بذلك وأشركي زوجك معك في قراءاتك واجعلوا وقتا لمناقشة ما قرأته حتى وإن لم يستجب في البداية فلا تيأسي ..

والأمهات التي مر على أمومتها عدة سنوات ولم تعد نفسها فلم يفت الوقت بعد ابدأي الآن وبفضل الله أصبحت المعلومات متوفرة من خلال الكتب والمدونات والدورات المباشرة والأونلاين فما علينا إلا السعي والله يوفقنا على قدر اجتهادنا ..

وأشارككم في هذه المقالة مجموعة من الكتب التربوية التي بدأت بها واستفدت منها كثيرا ومازلت لعلها تفيد من كان يبحث عن كتب تربوية يبدأ بها  المشوار..


مرفق مع بعض الكتب فهرس الموضوعات ..
أتمنى لكم جولة موفقة في مكتبتي ..





















المجموعة القادمة كتب د. مأمون مبيض أكثر من راائعة عميقة وعملية وشاملة في نفس الوقت أنصح بها كل أسرة

























           
































مجموعة كتب د. عبد الكريم بكار مناسبة كبداية تربوية ولكنه فكري أكثر منه تطبيقي عملي 



مجموعة كتب د. ياسر نصر بالإضافة لمجموعة شرائط كاسيت 25 خطأ في تربية الأطفال ولكن ليس عندي صورة له 





























هناك 4 تعليقات:

  1. مجهود رائع ومشكور . أسأل الله أن يتقبله و ينفع به .

    ردحذف
  2. ماشاء الله بس احب اسال منين ممكن اوصل لكتب ا عبدالكريم بكار و د ياسر نصر ف اسكندريه ..

    ردحذف