الثلاثاء، 21 يونيو 2016

زيارتنا إلى مكتبة الإسكندرية







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. بعد انتهاء العام الدراسي قررت ان نأخذ فكرة عن اماكن الأنشطة العلمية والثقافية في الإسكندرية والاستفادة منها صيفا وشتاءا استعدادا لتعليمنا المنزلي في العام القادم فكان يهمني ان اجد اماكن مفيدة نقضي اوقاتا فيها تعويضا عن وقت المدرسة .. وبالفعل ذهبت إلى مكتبة الإسكندرية مع العلم أن أولادي لم يذهبوا إليها ابدا من قبل لانشغال الوقت في الشتاء والازدحام الشديد والإقبال عليها في الصيف وفوجئت بما وجدت ..


تقيم مكتبة الإسكندرية معارض فنية وثقافية مختلفة على مدى العام يمكن ان تثري ثقافة الأطفال وان تكون مادة خصبة للتوسع فيما بعد وعندما ذهبنا للمرة الولى وجدنا معرضا للخط العربي الجرافيكي واليدوي وكان رااائعا واعجب اولادي كثييرا وكانت إضافة جديدة لهم ان يروا لوحات للخط العربي مصممة بالكمبيوتر..

 اترككم مع مقتطفات منه










 


 المكان الثاني الذي ذهبنا إليه كان قاعة الاستكشاف العلمية وهي تنظم برامج رااائعة في إجازة منتصف العام والإجازة الصيفية ولكن الإقبال عليها شديدا كما يوجد بها معرض لتبسيط العلوم اكثر من رااائع 


 - القبة السماوية وتعرض افلاما علمية مميزة وتفتح مجالا لنقاشات مختلفة بيني وبين اولادي 

لزيارة موقع قاعة الاستكشاف والقبة السماوية اضغط هنا 



- مكتبة الطفل : وهي تنظم انشطة مختلفة للأطفال لأعمار من 6 إلى 12 سنة كما تتيح للأطفال التطوع في تنيم الكتب وحكي القصص للأطفال الأصغر سنا.

- مركز المخطوطات يقيم أحيانا ورش عمل للطفال للتعريف بالمخطوطات وأهميتها كما ان مجرد زيارتها يفتح مجالا اكبر للبحث في مجال المخطوطات مع أطفالي.


- معارض فنية متنوعة ومتاحف بداية من العصر الفرعوني حتى العصر الحديث تعطي فكرة اقرب وتفتح مجالا لمزيد من البحث وقد لاقت تلك المتاحف إعجاب ابني ذو 9 سنوات لحبه واهتمامه بالثقافات المختلفة والتاريخ .


مجرد ذهابنا الدائم للمكان ورؤيتهم للفعاليا المختلفة والمؤتمرات والمعارض فتح لهم مجالا للتساؤلات المختلفة في موضوعات لم يخطر على بالي أن تعرض عليهم في هذا العمر 



فهذا المكان كنز معرفي لم أستغله من قبل والحمد لله أن هدانا لمعرفته أنصحكم بشدة بزيارته والتجول في جميع مرافقه حتى وإن كانت تبدو اكبر من عمر الأطفال ولكنها تمهد لمناقشات فكرية ثرية مع أطفالنا حفظهم الله .. 

  لمتابعة فعاليات المكتبة أولا بأول والتعرف على اقسام المكتبة المختلفة يمكن الضغط هنا 

هناك تعليق واحد: